اللجان الفرعية

اللجنة الشرعية والقانونية

تختص اللجنة بالمراجعة الشرعية والقانونية للأنظمة واللوائح التي تقترح من قبل اللجان الفرعية الأخرى واللجان المتخصصة التي تشكل لتحديد الموقف من المستجدات العلمية. 
 

لجنة الأبحاث على الإنسان

تعنى بنظام مزاولة البحث على الإنسان من حيث آلية الترخيص، ولجان الأخلاقيات المحلية والمعايير الأخلاقية للموافقة على الأبحاث وغيرها من التنظيمات، وتنقسم اللجنة إلى لجنتين فرعيتين:

استخدام المادة الوراثية وبنوكها

التعامل مع المادة الوراثة وحفظها وبنوكها كما تعنى بأنظمة التعامل مع المعلومات الوراثية من حيث السرية والحفظ والاسترجاع .

الأبحاث السريرية من الجوانب الأخلاقية
الأنظمة المتعلقة بالبحث على الجنين والسجين والطفل وفاقد الأهلية وغيرها من التنظيمات ذات العلاقة بالإنسان .

 

لجنة الأبحاث على الحيوان والنبات

تهتم اللجنة بوضع الضوابط الخاصة بالتعامل مع الحيوان والنبات في الأبحاث من المنطلق الإسلامي في الرفق بالحيوان، وعدم إيذائه وذلك بتعريف البحوث التي يسمح لها بإجراء تجارب على الحيوان والنبات، تحديد وتأهيل الباحث في إجراء البحوث على الحيوانات وطرق معاملة الحيوان قبل التجربة وأثنائها، آلية مراقبة البحوث والشروط الخاصة بالحظائر ، طرق التنمية والرعاية والتخلص من الحيوان بعد نهاية التجربة.

كما ستضع اللجنة الضوابط الخاصة بالأبحاث ذات العلاقة بالنبات كالتحوير الوراثي والنقل ومواصفات المختبرات الخاصة بالتجارب.

 

لجنة التعليم والإعلام

تهتم بوضع خطط مناسبة لتفعيل برامج اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية في المجتمعات التعليمية بشتى مراحلها وكذلك للعاملين في المجال الصحي وذوي الاهتمام والمستهدفين بنطاق عمل اللجنة الوطنية, كذلك تهتم اللجنة بوضع سياسة إعلامية مناسبة لمساندة أعمال اللجنة الوطنية في توعية المجتمع وتثقيفه تجاه الأخلاقيات الحيوية والطبية, والعمل على تثقيف الأسرة التعليمية والعاملين في المجال الصحي وتوعيتهم بأهمية الأخلاقيات الحيوية.
 

اللجان الفرعية المتخصصة

يتم تشكيل لجان فرعية متخصصة باللجنة الوطنية لدراسة القضايا والموضوعات المتجددة أو الواردة إلى اللجنة من الجهات العليا للدراسة وإبداء الرأي. أو من قبل الجهات البحثية وذات العلاقة بمهام واختصاصات اللجنة. وتشكل عادة تلك اللجان من أعضاء اللجنة الوطنية بالإضافة إلى المختصين من خارج اللجنة اذا دعت الحاجة لذلك.

إرسال لصديق

رسالتك (اضغط هنا):