منح اللجان المحلية صلاحية الموافقة على إرسال «العينات الحيوية» للخارج

    24/07/36

    الرياض – واس

    وافقت اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية على منح اللجان المحلية صلاحية الموافقة على إرسال العينات للخارج تسهيلاً لعمل الباحثين في مجال الأبحاث على المخلوقات الحية على المستوى الإقليمي، وإعطاء مساحة عمل أكبر للجان المحلية، فيما تعمل اللجنة الوطنية حالياً على تحديث بيانات اللجان المسجلة وتزويد الجهات المختصة بها لتنفيذ هذا الإجراء، حيث سيقتصر التعامل مع اللجان المحلية سارية المفعول حسب ما تنص عليه اللائحة التنفيذية.

    واللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية التي أنشئت بقرار سامٍ في 18/5/1422هـ ومقرها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وقد أصدرت اللائحة التنفيذية لنظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية، وتعد هذه اللائحة الأحدث والأبرز على المستوى الإقليمي.

    وكانت اللجنة وافقت على مقترح تعديل الفقرة رقم «1» من البند ثالثاً في المادة «م6/4» من اللائحة التنفيذية لتكون على النحو التالي: «أخذ الموافقة الخطية من اللجنة المحلية على إرسال العينات للخارج، وذلك بإرسال خطاب رسمي موضحاً فيه مسببات الإرسال وكمية ونوع العينات والجهة المرسل إليها، وإخطار اللجنة الوطنية بالموافقة». جاء ذلك في القرار الذي تم التصويت عليه في الاجتماع السابع حسب الإجراءات المتبعة في التصويت على قرارات اللجنة، وبموافقة رئيس المدينة الدكتور محمد السوّيل.

إرسال لصديق

رسالتك (اضغط هنا):