ورشة عمل " الطب المبني على البنية الوراثية للافراد..نواحٍ أخلاقية"

 


انتهت الفعالية


معلومات عن الورشة

اليوم / التاريخ
الخميس / 28 رجب 1437هـ
الموقع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
قاعة المؤتمرات ( 36)
ساعات تعليم طبي معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
بعدد (4) ساعات تعليم طبي مستمر
الحضور رجال / نساء
الوقت الثامنة ( 8:00 ) صباحاً
القاعة هنا
اللغة العربية / ترجمة فورية للإنجليزية
الرسوم مجانية

 


 

يسر اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية أن ترحب بكم في ورشة العمل هذه عن الجوانب الأخلاقية في الطب المبني على البنية الوراثية للأفراد "Personalized Medicine" .

تحتوي هذه الورشة على عدد من المحاور و التي تشمل نبذة تعريفية عن هذا الموضوع و ارتباطه بالنواحي الأخلاقية، وعرض للتجارب العالمية، والنظرة القانونية و حقوق الملكية الفكرية، وخدمات الفحص الجيني غير الإكلينيكي و ضوابطه، و كيفية تعامل الطبيب و المريض مع نتائج الفحوصات الجينية. و ستختتم هذه الورشة بعرض لأهم النتائج و التوصيات التي تم التوصل إليها من خلال مناقشة هذه المحاور.

و قد حرصت اللجنة العلمية على دعوة عدد من المختصين من داخل المملكة العربية السعودية و من خارجها لمناقشة محاور هذه الورشة، و لعرض التجارب المختلفة في النواحي الأخلاقية، و القانونية، و الطبية في هذا المجال.

إنه من المرجح أن يؤثر الطب المبني على البنية الوراثية للأفراد في علاج المرضى و عوائلهم في المستقبل القريب، بل و قد يكون له أثر على الأجيال القادمة. لذا فإنه من المهم أن تتم دراسة هذا الطب من جوانبه المختلفة، و لاسيما الأخلاقية، من قِبَلِ جميع الأطراف ذات الصلة و ذلك بغرض اكتساب المعارف اللازمة لكيفية التعامل معه.

إننا نتطلع في هذه الورشة إلى توفير المعرفة اللازمة من قبل المختصين في هذا المجال، و ذلك بغرض توعية جميع الأطراف ذات الصلة حول الاعتبارات الأخلاقية للتعامل مع المعلومات الوراثية الخاصة بالأفراد، و الإفادة منها في المجال الطبي و البحثي. و ستكون النتائج و التوصيات المنبثقة عن هذه الورشة أساساً تُبنى عليه اللوائح المنظمة للأخلاقيات الحيوية في هذا المجال.

ونحن نتطلع إلى مشاركتكم في هذه الورشة، و تفاعلكم مع المحاور المطروحة فيها.


 

البرنامج / المحاور المتحدثون ملخصات الكلمات ملصق الورشة التسجيل خارطة الموقع
topics.png icon-politics-(1).bmp text-plain-icon.png register-(1).png google-map-2-(1).jpg
           

 

لمزيد من المعلومات 
bioethics@kacst.edu.sa
 

 

إرسال لصديق

رسالتك (اضغط هنا):